0
تعديل
لا ملخص تعديل |
Loulou1080 (نقاش | مساهمات) ط (ابن جني - اللمع في اللغة تم نقلها إلى اللمع في اللغة) |
||
(3 مراجعات متوسطة بواسطة 3 مستخدمين غير معروضة) | |||
سطر 1: | سطر 1: | ||
بِسمِ الله الرحمَنِ الرَّحيم | بِسمِ الله الرحمَنِ الرَّحيم | ||
[ وصلِّ اللَّهمَّ على محمدٍ وآلهِ وصحبه أجمعين] | [ وصلِّ اللَّهمَّ على محمدٍ وآلهِ وصحبه أجمعين] | ||
سطر 6: | سطر 5: | ||
قال أبو الفتح عثمان بن جني رحمه الله. | قال أبو الفتح عثمان بن جني رحمه الله. | ||
*أضرب الكلام | |||
الكلام كله ثلاثة أضرب: اسم وفعل وحرف جاء لمعنى. | |||
فالاسم: ما حسن فيه حرف من حروف الجر أو كان عبارة عن شخص فحرف الجر نحو : قولك من زيد وإلى عمرو وكونه عبارة عن شخص نحو قولك:هذا رجل، وهذه امرأة. | |||
والفعل: ما حسن فيه قد أو كان أمرا فأما قد فنحو، قولك: قد قام، وقد قعد، وقد يقوم، وقد يقعد وكونه أمراً نحو: قم واقعد. | والفعل: ما حسن فيه قد أو كان أمرا فأما قد فنحو، قولك: قد قام، وقد قعد، وقد يقوم، وقد يقعد وكونه أمراً نحو: قم واقعد. | ||
والحرف: ما لم تحسن فيه علامة من علامات الأسماء، ولا علامات الأفعال، وإنما جاء لمعنى في غيره نحو: هلْ، وبلْ، وقد لا تقول: من هلَ ولا قد هلَ ولا تأمر به .قولك قد قام ، وقد قعد ، وقد يقوم ، وقد يقعد ، وكونه أمرا نحو : قم واقعد. | والحرف: ما لم تحسن فيه علامة من علامات الأسماء، ولا علامات الأفعال، وإنما جاء لمعنى في غيره نحو: هلْ، وبلْ، وقد لا تقول: من هلَ ولا قد هلَ ولا تأمر به .قولك قد قام ، وقد قعد ، وقد يقوم ، وقد يقعد ، وكونه أمرا نحو : قم واقعد. | ||
1. باب المعرب والمبني | 1.باب المعرب والمبني | ||
الكلام في الإعراب ، والبناء على ضربين: معرب ، ومبني. | |||
المعرب | المعرب | ||
فالمعرب على ضربين: أحدهما الاسم المتمكن ، والآخر الفعل المضارع ، وما عداهما من سائر الكلام فمبني غير معرب. | |||
فالاسم المتمكن: ما تغير آخره لتغير العامل فيه ، ولم يشابه الحرف نحو : قولك هذا زيد ٌ، و ورأيت زيداً ، ومررت بزيدٍ . | |||
والفعل المضارع: ما كان في أوله إحدى الزوائد الأربع ، وهي الهمزة ، والنون ، والتاء ، والياء. فالهمزة للمتكلم وحده نحو : أقوم أنا، والنون للمتكلم إذا كان معه غيره نحو: نقوم نحن ، والتاء للمذكر الحاضر نحو : تقوم أنت ، وللمؤنث الغائبة نحو : تقوم هي ، والياء للمذكر الغائب نحو : يقوم هو. | والفعل المضارع: ما كان في أوله إحدى الزوائد الأربع ، وهي الهمزة ، والنون ، والتاء ، والياء. فالهمزة للمتكلم وحده نحو : أقوم أنا، والنون للمتكلم إذا كان معه غيره نحو: نقوم نحن ، والتاء للمذكر الحاضر نحو : تقوم أنت ، وللمؤنث الغائبة نحو : تقوم هي ، والياء للمذكر الغائب نحو : يقوم هو. | ||
وحرف الإعراب من كل معرب آخره نحو : الدال من زيدٍ ، والميم من يقومُ. | وحرف الإعراب من كل معرب آخره نحو : الدال من زيدٍ ، والميم من يقومُ. | ||
2 | 2 باب الإعراب والبناء | ||
الإعراب ضد البناء في المعنى، ومثله في اللفظ، والفرق بينهما زوال الإعراب لتغير العامل وانتقاله ، ولزوم البناء الحادث عن غير عامل وثباته. | |||
'''الإعراب''' | |||
فالإعراب أربعة أضرب: رفع ، ونصب ، وجر ، وجزم. فالرفع والنصب يشترك فيهما الاسم والفعل ، والجر يختص بالأسماء ، ولا يدخل الأفعال ، والجزم يختص بالأفعال ، ولا يدخل الأسماء. | |||
3. باب إعراب الاسم الواحد | '''البناء''' | ||
1. الأسماء الصحيحة | والبناء أربعة أضرب: ضم ، وفتح ، وكسر ، ووقف. فالضم يكون في الاسم نحو: حيثُ ومن قبلُ ومن بعدُ، و في الحرف في مُنْذُ في لغة من جر بها، ولا ضم في الفعل. والفتح يكون في الاسم نحو: أينَ، وكيفَ، و في الفعل نحو: قامَ، وقعدَ، و في الحرف نحو: إنَّ وثمَّ. والكسر يكون في الاسم نحو: أمسِ، وهؤلاءِ، و في الحرف في جيرِ ِ، و في لام الإضافة، وبائها نحو: قولك لزيد وبزيد، ولا كسر في الفعل. والوقف يكون في الاسم نحو: منْ وكمْ، و في الفعل نحو: خذْ وُكلْ، و في الحرف نحو: هلْ وبلْ. | ||
===3.باب إعراب الاسم الواحد=== | |||
الاسم المعرب على ضربين: صحيح ومعتل. | |||
'''1.الأسماء الصحيحة''' | |||
فالصحيح في هذا الباب ما لم يكن حرف إعرابه ألفاً ، ولا ياءً قبلها كسرة نحُو : زيدٌ ، وعمٌرو ، وهو على ضربين منصرف ، وغير منصرف. فالمنصرف ما لم يشابه الفعل من وجهين ، وتدخله الحركات الثلاث الضمة ، والفتحة ، والكسرة ، والتنوين ، ويكون آخره في الرفع مضموماً ، و في النصب مفتوحاً ، و في الجر مكسوراً ، تقول في الرفع: قامَ زيدُ يا فَتَى ، و في النصب رأيتُ زيداً يَا فَتَى ، و في الجر مررتُ بزيدِ يا فتى. فضمة الدال علامةًُ الرفع ، وفتحتها علامةً النصب ، وكسرتها علامة الجر ، ودخل التنوين الكلام علامة للأخف عليهم ، والأمكن عندهم ، وهو الواحد النكرة. | |||
والمضاف كالمفرد فيما ذكرنا، يعرف الأول بما يستحقه من الإعراب إلا أنك تحذف منه التنوين للإضافة، وتجر الثاني بإضافة الأول إليه على كل حال، تقول: هذا غلامُ زيدٍ، ورأيت غلامَ زيدٍ، ومررت بغلامِ زيدٍ. | والمضاف كالمفرد فيما ذكرنا، يعرف الأول بما يستحقه من الإعراب إلا أنك تحذف منه التنوين للإضافة، وتجر الثاني بإضافة الأول إليه على كل حال، تقول: هذا غلامُ زيدٍ، ورأيت غلامَ زيدٍ، ومررت بغلامِ زيدٍ. | ||
وغير المنصرف ما شابه الفعل من وجهين ، وتدخله الضمة ، والفتحة ، ولا يدخله جر ، ولا تنوين ، ويكون آخره في الجر مفتوحا ، فإن أضيف أو دخلته الألف واللام فأمن فيه الثقل دخله الجر في موضع الجر ، تقول في الرفع: هذا أحمدُ ، وعمرُ ، و في النصب رأيت أحمدَ وعمَر ، و في الجر مررت بأحمدَ ، وعمرَ ،و تقول: مع الإضافة عجبت من أحمدِكم ، وعمرِكم ، ومع الألف واللام: عجبت من الفرس الأشقرِِ ، ونظرت إلى الرجل الأسمرِِ | وغير المنصرف ما شابه الفعل من وجهين ، وتدخله الضمة ، والفتحة ، ولا يدخله جر ، ولا تنوين ، ويكون آخره في الجر مفتوحا ، فإن أضيف أو دخلته الألف واللام فأمن فيه الثقل دخله الجر في موضع الجر ، تقول في الرفع: هذا أحمدُ ، وعمرُ ، و في النصب رأيت أحمدَ وعمَر ، و في الجر مررت بأحمدَ ، وعمرَ ،و تقول: مع الإضافة عجبت من أحمدِكم ، وعمرِكم ، ومع الألف واللام: عجبت من الفرس الأشقرِِ ، ونظرت إلى الرجل الأسمرِِ. | ||
2.الوقف على الصحيح | |||
فإن وقفت على المرفوع ، والمجرور من هذا الباب حذفت التنوين لأنه زائد لا يوقف عليه ، وأسكنت آخرهما لأن العرب إنما تبتدئ بالمتحرك ، وتقف على الساكن ، تقول في الوقف :هذا زيدْ ومررت بزيدْ ، فإن ، وقفت على المنصوب المنون أبدلت من تنوينه في الوقف ألفا ، تقول في الوقف :رأيت زيدَا ، فإن لم يكن المنصوب منونا كان الوقف عليه ساكنا كالمرفوع، والمجرور، تقول في الوقف :ضربت عمرْ وأكرمت الرجلْ. | |||
*إعراب الاسم المعتل | |||
الأسماء المعتلة: الاسم المعتل على ضربين: منقوص ، ومقصور. | الأسماء المعتلة: الاسم المعتل على ضربين: منقوص ، ومقصور. | ||
1. | 1.المنقوص: | ||
فالمنقوص: كل اسم وقع في آخره ياء قبلها كسرة نحو : القاضي ، والداعي ، وهذه الياء لا تدخلها ضمة ، ولا كسرة ، وإن لقيها ساكن بعدها حذفت لالتقاء الساكنين ، تقول في الرفع: هذا قاضٍ يا فتى ، و في الجر: مررت بقاضٍ يا فتى ، وكان الأصل فيه هذا قاضي ، ومررت بقاضي فأسكنت الياء استثقالا للضمة ، والكسرة عليها ، وكان التنوين بعدها ساكنا فحذفت الياء لالتقاء الساكنين ، وبقيت الكسرة قبلها تدل عليها، فإن نصبت المنقوص جرى مجرى الصحيح لخفة الفتحة ، تقول في النصب: رأيت قاضياً يا فتى، ففتحة الياء علامة النصب. | |||
فإن وقفت على المجرور ، والمرفوع من هذا الباب حذفت الياء ، ووقفت على ما قبلها ساكنا ، تقول في الوقف: هذا قاضْ ومررت بقاض ، ويجوز أن تقف بالياء فتقول: هذا قاضي ، ومررت بقاضي ، و تقول في النصب: رأيت قاضيَا تقف بالألف كما تقول: رأيت زيدَا، فإن زال التنوين عن هذه الأسماء بالألف ، واللام أو الإضافة كانت الياء ساكنة في الرفع ، والجر مفتوحة في النصب ، و تقول في الرفع: هذه القاضي ، وهذا قاضيك ، و في الجر: مررت بالقاضي ، ومررت بقاضيك ، وكان الأصل فيه هذا القاضي ، ومررت بالقاضي ، وهذا قاضيك ، ومررت بقاضيك، فأسكنت الياء استثقالا للضمة ، والكسرة عليها ، وبقيت ساكنة ،و تقول في النصب: رأيت القاضي ، ورأيت قاضيك ففتحة الياء علامة النصب. | فإن وقفت على المجرور ، والمرفوع من هذا الباب حذفت الياء ، ووقفت على ما قبلها ساكنا ، تقول في الوقف: هذا قاضْ ومررت بقاض ، ويجوز أن تقف بالياء فتقول: هذا قاضي ، ومررت بقاضي ، و تقول في النصب: رأيت قاضيَا تقف بالألف كما تقول: رأيت زيدَا، فإن زال التنوين عن هذه الأسماء بالألف ، واللام أو الإضافة كانت الياء ساكنة في الرفع ، والجر مفتوحة في النصب ، و تقول في الرفع: هذه القاضي ، وهذا قاضيك ، و في الجر: مررت بالقاضي ، ومررت بقاضيك ، وكان الأصل فيه هذا القاضي ، ومررت بالقاضي ، وهذا قاضيك ، ومررت بقاضيك، فأسكنت الياء استثقالا للضمة ، والكسرة عليها ، وبقيت ساكنة ،و تقول في النصب: رأيت القاضي ، ورأيت قاضيك ففتحة الياء علامة النصب. | ||
، فإن وقفت على ما لا تنوين فيه وقفت بالياء ساكنة تقول في الوقف :هذا القاضي ، ومررت بالقاضي ، ويجوز أن تقف بلا ياء، فتقول: هذا القاض ، ومررت بالقاض ، و تقول في النصب: رأيت القاضي تقف بالياء لا غير. | ، فإن وقفت على ما لا تنوين فيه وقفت بالياء ساكنة تقول في الوقف :هذا القاضي ، ومررت بالقاضي ، ويجوز أن تقف بلا ياء، فتقول: هذا القاض ، ومررت بالقاض ، و تقول في النصب: رأيت القاضي تقف بالياء لا غير. | ||
2. المقصور | 2.المقصور | ||
أما المقصور فكل اسم وقعت في آخره ألف مفردة نحو : عصا ، ورحى ، والمقصور كله لا يدخله شيء من الإعراب لأن في آخره ألفا ، والألف لا تكون إلا ساكنة ، تقول في الرفع: هذه عصا يا فتى ، و في النصب: رأيت عصا يا فتى ، و في الجر: مررت بعصا يا فتى كله بلفظ واحد وسقطت الألف من اللفظ لسكونها وسكون التنوين بعدها وبقيت الفتحة قبلها تدل على الألف المحذوفة. | أما المقصور فكل اسم وقعت في آخره ألف مفردة نحو : عصا ، ورحى ، والمقصور كله لا يدخله شيء من الإعراب لأن في آخره ألفا ، والألف لا تكون إلا ساكنة ، تقول في الرفع: هذه عصا يا فتى ، و في النصب: رأيت عصا يا فتى ، و في الجر: مررت بعصا يا فتى كله بلفظ واحد وسقطت الألف من اللفظ لسكونها وسكون التنوين بعدها وبقيت الفتحة قبلها تدل على الألف المحذوفة. | ||
فإن وقفت على المرفوع من هذا، والمجرور حذفت التنوين كما فعلت في الصحيح، ووقفت على الألف التي هي حرف الإعراب تقول في الوقف:هذه عصا ومررت بعصا. | فإن وقفت على المرفوع من هذا، والمجرور حذفت التنوين كما فعلت في الصحيح، ووقفت على الألف التي هي حرف الإعراب تقول في الوقف:هذه عصا ومررت بعصا. | ||
فإن وقفت على المنصوب المنون أبدلت من تنوينه ألفا في الوقف وحذفت الألف الأولى التي هي حرف الإعراب لسكونها وسكون الألف التي هي عوض من التنوين بعدها، تقول في الوقف:رأيت عصا، فإن لم يكن المقصور منونا كانت ألفه. | فإن وقفت على المنصوب المنون أبدلت من تنوينه ألفا في الوقف وحذفت الألف الأولى التي هي حرف الإعراب لسكونها وسكون الألف التي هي عوض من التنوين بعدها، تقول في الوقف:رأيت عصا، فإن لم يكن المقصور منونا كانت ألفه. | ||
3. الممدود | 3.الممدود | ||
4. | وأما الممدود فكل اسم وقعت في آخره همزة قبلها ألف نحو : كساء ورداء والإعراب جار عليه ، تقول: هذا كساء ورداء ورأيت كساء ورداء ومررت بكساء ورداء. | ||
4.المهموز | |||
والمهموز كله يجري عليه الإعراب كما يجري على الصحيح ، تقول: هذا قارئ ومنشئ ومبتدئ ، ورأيت قارئا ومنشئا ، ومبتدئا ، ومررت بقارئ ومنشئ ومبتدئ . وإذا سكن ما قبل الياء جرت مجرى الصحيح، تقول: هذا ظبيٌّ ونحيٌّ، ورأيت ظبيًا ونحياً، ومررت بظبيٍّ ونحيٍّ وكذلك الياء المشددة، تقول: هذا كرسيٌّ وصبيٌّ ورأيت كرسيًّا وصبيًّا، ومررت بكرسيٍّ وصبيٍّ | |||
الأسماء الستة | الأسماء الستة | ||
واعلم أن في الأسماء الآحاد ستة أسماء تكون في الرفع بالواو ، و في النصب بالألف ، و في الجر بالياء وهي أبوك وأخوك ، وحموك ، وهنوك ، وفوك ، وذو مال. | واعلم أن في الأسماء الآحاد ستة أسماء تكون في الرفع بالواو ، و في النصب بالألف ، و في الجر بالياء وهي أبوك وأخوك ، وحموك ، وهنوك ، وفوك ، وذو مال. |
تعديل